رئيس التحرير : مشعل العريفي

قصة المثل الشهير "إن جاك ولد سمه موضي".. وردة فعل الملك عبد العزيز عندما ذكر اسمها أثناء زيارته لعنيزة - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى المؤرخ الدكتور أحمد البسام قصة المثل الشهير "إن جاك ولد سمه موضي"، قائلًا: إنه يعود إلى موضي عبد الله البسام، أم المساكين، سيدة الأعمال الخيرية في عنيزة، المرأة ذات الشخصية الشجاعة.
وقال "البسام" في برنامج "MBC في أسبوع": "في عام 1922 كانت هناك أمطار كثيرة، وسقطت بعض البيوت، من بينها بيت رجل عجز عن توفير الجريد والخشب، فذهب إلى (موضي) وأخذ كل ما أراد، فسأله واحد: وش الأخبار، فقال: إذا جاء ولد سميه موضي".

وأضاف المؤرخ: في إحدى زيارات الملك عبد العزيز لعنيزة بمجلس الملك، سأل أحدهم الرجل الذي أخذ الجريد والخشب من "موضي": "إذا جاك ولد وش تسميه؟.. فقال له أحد الحضور: "قل عبدالعزيز احترامًا للإمام"، قال الرجل "لا إذا جاك ولد سمه موضي"، فأعجبت الملك عبدالعزيز وقال نعم ليت كله الحريم مثلها.
وأوضح التقرير أن "موضي" عاشت يتيمة بعد أن توفي والدها، واجتاح الموت والوباء منزلها ليأخذ ابنها الأكبر وبناتها بشكل متتالي، ورغم ذلك لم تتوقف عن الوقوف بجانب المحتاجين، وخصصت أرباح أموالها الذي ورثته من أبيها لتأوي الخائفين".
وتابع "البسام": كانت توزع التمر والعيش وتعرف أحوال الناس، وأغلب الناس فقراء فكلهم كانوا يحتاجون، وفي عام 18 هجريًا كانت موقعة الصريف، انتصر الأمير عبد العزيز المتعب آل رشيد وبالغ في إيذاء الناس وتتبع أهالي الكويت، فهرب جزء منهم واتجه إلى "موضي" فآوته، وبعد كل أسبوعين ثلاثة ترحل أحدهم بعد تأمين سلاح وبعير له.
https://video.twimg.com/amplify_video/1362763467925712897/vid/1280x720/QWKeLXgz37CgucPp.mp4

arrow up